الثلاثاء 28 مايو 2024 | 02:34 م

وزير الكهرباء يفتتح مشروع محطة طاقة الرياح بخليج السويس بقدرة 252 ميجاوات

شارك الان

افتتح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقه المتجدده، اليوم، بالإنابة الدكتور  مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء،
مشروع محطة طاقة الرياح بخليج السويس قدرة 252 ميجاوات.

واشار الوزير أن هذا المشروع يعد نموذجا للتعاون المثمر بين الحكومه المصرية ومؤسسات التمويل الدولية خاصه في مجال الطاقه المتجدده من خلال توفير التمويل الميسر للمشروعات الخضراء.

واضاف شاكر أن هذا المشروع سيضيف قدره 252 ميجاوات إلى قدرات الطاقه المتجدده بالشبكه مما سيساهم بانتاج طاقه كهربائيه تقدر بحوالي 1200 جيجاوات ساعة سنوياً وتوفير استهلاك أكثر من 200 ألف طن من الوقود الاحفوري سنويا وبالتالي تقليل حوالي نصف مليون طن من انبعاثات غاز ثاني اوكسيد الكربون سنويا.

واوضح شاكر أن قطاع الكهرباء المصري قد بدأ منذ وقت طويل في التحول لاستخدام مصادر الكهرباء منخفضه الكربون من خلال الاعتماد بشكل اساسي على استغلال مصادر الطاقة المتجددة والمساهمة بشكل كبير في تحسين كفاءة الطاقة وتأمين إمدادات الكهرباء وتقليل الانبعاثات.

واضاف الوزير انه تم الموافقة على استراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة فى مصر والتي تتضمن تعظيم مشاركة قدرات الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة لتصل نسبتها إلى حوالي 42% عام 2030 وذلك طبقاً لتحديث المساهمات المحددة وطنياً (NDC) في يونيو 2023 وجاري حاليا تحديث استراتيجية الطاقة حتى عام 2040  في ضوء التطورات العالمية والمتغيرات الجديدة التى تتضمن انخفاض تكاليف التكنولوجيات الحديثة والتطور الهائل في تكنولوجيا تخزين الطاقة.